www.omaralmulki.mam9.com

كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Load10
www.omaralmulki.mam9.com

كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Load10
www.omaralmulki.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.omaralmulki.mam9.com

.ılı. { www.omaralmulki.mam9.com } .ılı.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

نرحب بجميع أعضاء المنتدى الكرام ونتمنى قضاء أسعد الأوقات معنا


 

 كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omaralmulki

{{ المدير العام}}
{{ المدير العام}}
omaralmulki


الهواية : كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Progra10
نوع المتصفح : كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Firefo10
الدولة : كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك 28sq4j10
المشاركات المشاركات : 10582
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 10004419
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/05/2008
كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك 8vuutv10

كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Empty
مُساهمةموضوع: كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك   كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Icon_minitime1الخميس أغسطس 05, 2010 5:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فأولاً - أحب أن أهنىء - كل المسلمين والأمة الإسلامية بشهر رمضان العظيم الكريم

كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي
كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك 54149217


أتاكم
رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله – عز وجل – عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب
السماء ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة
خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم
..

صدق رسول الله .. صلى الله عليه وسلم

ثانياً :- هذا موضوع ممكن أن يكون غريب على البعض - فهو يتحدث عن حكم التهنئة بمناسبة شهر رمضان .. أترككم مع الموضوع - وكل عام وانتم بخير


الحمد لله والصلاة والسلام على عبده ورسوله ومصطفاه ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :
فهذا بحث مختصر حول

: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

، حاولت أن أجمع فيه أطرافه راجياً من الله –تعالى – التوفيق والسداد ، وفيه إجابة عن سؤال السائل .
فأقول : قبل البدء بذكر حكم المسألة لا بد من تأصيل موضوع التهنئة
.فيقال : التهاني
– من حيث الأصل – من باب العادات ، والتي الأصل فيها الإباحة ، حتى يأتي
دليل يخصها ، فينقل حكمها من الإباحة إلى حكم آخر . ويدل لذلك – ما سيأتي –
من تهنئة بعض الصحابة بعضاً في الأعياد ، وأنهم كانوا يعتادون هذا في مثل
تلك المناسبات .


ويقول
العلامة السعدي – رحمه الله – مبيناً هذا الأصل في جواب له عن حكم التهاني
في المناسبات - كما في ( الفتاوى ) في المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد
الرحمن السعدي (348) :


" هذه
المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع ، وهو أن الأصل في جميع
العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز ، فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما
نهى عنه الشارع ،

أو تضمن مفسدة شرعية ، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع ، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
فهذه
الصور المسؤول عنها ما أشبهها من هذا القبيل ، فإن الناس لم يقصدوا التعبد
بها ، وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في مناسبات لا محذور فيها
،

بل فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء مناسب، وتآلف القلوب كما هو مشاهد .

أما الإجابة في هذه الأمور لمن ابتدئ بشيء من ذلك ، فالذي نرى أنه يجب عليه أن يجيبه بالجواب المناسب مثل الأجوبة بينهم ؛

لأنها من العدل ، ولأن ترك الإجابة يوغر الصدور ويشوش الخواطر .ثم اعلم أن هاهنا قاعدة حسنة ،

وهي : أن العادات والمباحات قد يقترن بها من المصالح والمنافع ما يلحقها بالأمور المحبوبة لله ،
بحسب ما ينتج عنها وما تثمره ، كما أنه قد يقترن ببعض العادات من المفاسد والمضار ما يلحقها بالأمور الممنوعة ،

وأمثلة هذه القاعدة كثيرة جداً " ا.هـ كلامه ،

وللشيخ – رحمه الله – كلام في (منظومة القواعد) – كما في (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي 1/143) – يقرر فيه هذا المعنى ،

وللمزيد ينظر (الموافقات للشاطبي 2/212-246) ففــيـه بحوث موسعة حول العادات وحكمها في الشريعة.

فإذا تقرر أن التهاني من باب العادات ، فلا ينكر منها إلا ما أنكره الشرع ،

ولذا: مرّر الإسلام جملة من العادات التي كانت عند العرب ،بل رغب في بعضها ، وحرم بعضها كالسجود للتحية .

وبعد هذه التوطئة يمكن أن يقال عن التهنئة بدخول الشهر الكريم : قد ورد في التهنئة بقدومه بعض الأحاديث عن

النبي – صلى الله عليه وسـلم – أذكر جملة منها ،

وهي أقوى ما وقفت عليه ، وكلها لا تخلو من ضعف ، وبعض أشد ضعفاً من الآخر:



1-

حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أتاكم
رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله – عز وجل – عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب
السماء ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة
خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم
"


.
أخرجه النسائي ( 4/129) ح (2106) ، وأحمد (2/230 ، 385، 425) من طرق عن
أيوب ، عن أبي قلابة – واسمه عبد الله بن زيد الجزمي – عن أبي هريرة –رضي
الله عنه - .



والحديث
رجاله الشيخين إلا أن رواية أبي قلابة عن أبي هريرة مرسلة ، أي أن في
الإسناد انقطاعاً ينظر : (تحفة التحصيل) لأبي زرعة العراقي ( 176) .



والحديث أصله في الصحيحين – البخاري (2/30) ح ( 1899) ، ومسلم (2/758) ح(1079) –

ولفظ البخاري : " إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين " ،

ولفظ مسلم : " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة- وفي لفظ ( الرحمة ) – وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين" .


2-

حديث أنس – رضي الله عنه – قال : دخل رمضان ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

" إن هذا الشهر قد حضركم ، وفيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا محروم " .

أخرجه ابن ماجة ح(1644) من طريق محمد ابن بلال ، عن عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس – رضي الله عنه - .

وهذا الإسناد ضعيف لوجهين :
الوجه الأول : أن فيه محمد بن بلال البصري ، التمار.
قال أبو داود : ما سمعت إلا خيراً ، وذكره ابن حبان في (الثقات) ، وقال العقيلي – في (الضعفاء 4/37) ترجمة ( 1584) -

: " بصري يهـم في حديثه كثيراً " ،

وقال ابن عدي في ( الكامل 6/134) :

" له غير ما ذكرت من الحديث ، وهو يغرب عن عمران القطان ، له عن غير عمران أحاديث غرائب ، وليس حديثه بالكثير ، وأرجو أنه لا بأس به ".

وحديث
الباب من روايته عن عمران ، فلعله مما أغرب به على عمران ، وقد لخص الحافظ
ابن حجر حاله بقوله في ( التقريب 5766) : " صدوق يغرب " .



الوجه الثاني : أن في سنده عمران بن داوَر ، أبو العوام القطان ، كان يحيى القطان لا يحدث عنه ،
وقد ذكره يوماً فأحسن الثناء عليه – ولعل ثناءه عليه كان بسبب صلاحه وديانته ،

جمعاً بين قوله وأقوال الأئمة الآتية ،

لكن قال أحمد: " أرجو أن يكون صالح الحديث " ،
وقال مرة: " ليس بذاك " ،
وضعفه ابن معين ، وأبو داود ، والنسائي ، وقال الدارقطني : "كثير الوهم والمخالفة"،

وقد ذكره ابن حبان في (الثقات) . ينظر
: ( سؤالات الحاكم للدارقطني 261 رقم 445)، ( تهذيب الكمال 22/329) ، (
الميزان 3/236) (موسوعة أقوال الإمام أحمد في الرجال 3/121) ،


وقال الحافظ بن حجر ملخصاً أقوال من سبق
: " صدوق يهم ، ورمي برأي الخوارج "

كما في ( التقريب 5150)، وعمران هذا روى الحديث عن قتادة ولم أقف له على متابع ، فهذا مظنة الضعف والغرابة .

وذكر الإمام البرديجي كلاماً قوياً يبين فيه حكم الأحاديث التي ينفرد فيها أمثال هؤلاء الرواة عن الأئمة الحفاظ ،فيمكن أن ينظر

:
( شرح العلل 2/679،654) لابن رجب، ونحوه عن الإمام مسلم في مقدمة صحيحه
(1/7) . وقتادة بلا ريب من كبار الحفاظ في زمانه، وروى عنه جمعٌ كبير من
الأئمة ،


كما
قال الذهبي في ( السير 5/270) : " روى عنه أئمة الإسلام ، أيوب السختياني،
وابن أبي عروبة، ومعمر بن راشد ، والأوزاعي ، ومسعر بن كدام ، وعمرو بن
الحارث المصري وشعبة ...


" ثم ذكر جملة منهم فأين هؤلاء من هذا الحديث ؟



3-

حديث سلمان – رضي الله عنه – قال : خطبنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في آخر يومٍ من شعبان ،

فقال " أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر مبارك ،
شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فريضة ،
وقيام
ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ،
ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ،

والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن ، من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه ،
وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء " .


قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم ؟!،

فقال : " يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة ، أو شربة ماء ن أو مذقة لبن ، وهو شهر أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ،
وآخره عتق من النار ، من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار ، واستكثروا فيه من أربع خصال ،
خصلتين ترضون بهما ربكم ، وخصلتين لا غنى بكم عنهما ،
فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم : فشهادة أن لا إله إلا الله ، وتستغفرونه ، وأما اللتان لا غنى بكم عنها
: فتسألون الله الجنة ، وتعوذون به من النار ، ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة "

أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (3/191) ح(1887).
قال ابن رجب (رحمه الله) في (اللطائف 279)

: " هذا الحديث أصلٌ في تهنئة الناس بعضهم بعضاً في شهر رمضان ".

وإنما تأخر الاستدلال به على مسألتنا – مع صراحته أكثر من غيره –؛ لأنه لم يثبت ،فقد سئل أبو حاتم عنه –
( العلل ) لابنه (1/249) –

فقال : " هذا حديث منكر " ،
وقال ابن خزيمة في الموضع السابق : " إن صح الخبر " ، وقال ابن حجر في (إتحاف المهرة 5/561) :
" ومداره على علي بن زيد ، وهو ضعيف " .


وخلاصة تضعيف هؤلاء الأئمة لهذا الخبر تعود إلى أمرين :
- ضعف علي بن زيد .
- ومع ضعفه فقد تفرد به ، كما قال الحافظ بن حجر.


وبهاتين العلتين يتضح وجه استنكار أبي حاتم – رحمه الله –،

وقد
ذهب الجمهور من الفقهاء إلى أن التهنئة بالعيد لا بأس بها ، بل ذهب بعضهم
إلى مشروعيتها ، وفيها أربع روايات عن الإمام أحمد – رحمه الله –

ذكرها ابن مفلح – رحمه الله – في (الآداب الشرعية 3/219)، وذكر أن ما روي عنه من أنها لا بأس بها هي أشهر الروايات عنه .

وقال ابن قدامة في ( المغني 3/294) :

" قال الإمام أحمد – رحمه الله- قوله : ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد : تقبّل الله منا ومنك" ،
وقال حرب : "سئل أحمد عن قول الناس : تقبل الله منا ومنكم ؟

قال : لا بأس" ، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة ، قيل : وواثلة ابن الأسقع ؟ ، قال : نعم ، قيل : فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد؟ قال : لا .."

فيقال : إذا كانت التهنئة بالعيد هذا حكمها ،فإن جوازها في دخول شهر رمضان الذي هو موسم من أعظم مواسم الطاعات
وتنـزل الرحمات ، ومضاعفة الحسنات ، والتجارة مع الله ... من باب أولى ، والله أعلم .

ومما
يستدل به على جواز ذلك أيضاً : قصة كعب بن مالك – رضي الله عنه- الثابتة
في الصحيحين من البشارة له ولصاحبه بتوبة الله عليهما ، وقيام طلحة ( رضي
الله تعالى عنه ) إليه .



قال ابن القيم – رحمه الله – ضمن سياقه لفوائد تلك القصة في

( زاد المعاد 3/585):

"وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية ، والقيام إليه إذا أقبل ومصافحته ، فهذه سنة مستحبة ،
وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية ،

وأن
الأوْلى أن يقال : يهنك بما أعطاك الله ، وما منّ الله به عليك ، ونحو هذا
الكلام ، فإن فيه تولية النعمة ربهّا ، والدعاء لمن نالها بالتهني بها
".


ولا
ريب أن بلوغ شهر رمضان وإدراكه نعمة دينية ، فهي أوْلى وأحرى بأن يُهنأ
المسلم على بلوغها ، كيف وقد أثر عن السلف أنهم كانوا يسألون الله – عز وجل
– ستة أشهر أن يبلغهم رمضان

وفي الستة الأخرى يسألونه القبول ؟ ونحن نرى العشرات، ونسمع عن أضعافهم ممن يموتون قبل بلوغهم الشهر .


وقال الحافظ بن حجر – رحمه الله - :

" ويحتج لعموم التهنئة لما يحدث من نعمة ، أو يندفع من نقمة : بمشروعية سجود الشكر ، والتعزية –
كذا في (الموسوعة الفقهية) التي نقلت عنها – وربما في الصحيحين عن كعب بن مالك .. "

نقلاً عن (الموسوعة الفقهية الكويتية ، 14/99-100) ،
وينظر : (وصول الأماني) للسيوطي، وقد بحثت عن كلام الحافظ في مظنته ولم أهتد إليه،
وينظر : (وصول الأماني 1/83) ( ضمن الحاوي للفتاوى ) .


خلاصة المسألة :


وبعد هذا العرض الموجز يظهر أن الأمر واسع في التهنئة بدخول الشهر ، لا يُمنع منها ،ولا ينكر على من تركها ، والله أعلم .


هذا ، وقد سألت شيخنا الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عنها، قال :
" طيبة


وكذلك سألت شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –عن التهنئة بدخول شهر رمضان ،

فقال : ( طيبة جداً

وذلك في يوم الأحد 8/9/1416هـ حال بحثي في هذه المسألة .


وقد سئل العلامة الشنقيطي – رحمه الله –

عن الصفة الشرعية للتهنئة برمضان والمناسبات الأخرى كالعيدين ، فأجاب – رحمه الله – بجواب مطول خلاصته

: أنه لا يعلم صفة معينة في هذا الِشأن إلا ما ورد في العيدين

كما سبق نقله
وأن الإنسان إذا اقتصر على الوارد كان أفضل ، لكن لو ابتدأه غيره فلا حرج أن يجيبه من باب رد التحية بخير منها ،

فلو اتصل الإنسان على أخيه ، أو زاره ،

وقال له : نسأل الله أن يجعل هذا الشهر عوناً على طاعته ، أو يعيننا وإياكم على صيامه وقيامه ، فلا حرج -إن شاء الله-؛

لأن الدعاء كله خير وبركة لكن لا يلتزم بذلك لفظاً مخصوصاً ،ولا تهنئة مخصوصة .
نقلاً من شريط ( آداب الاستئذان )


----------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.omaralmulki.mam9.com :: `*:•. ][الثقافة العامة][.•:*¨` :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى:  

 المواضيع الأخيرة

 
<div style="background-color: #0ac6ff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

كل عام وأنتم بخير - أتاكم رمضان - شهر مبارك ?size=468x60
 
 

 نعتذر عن حذف وايقاف اي عضو يستخدم بريد وهمي او غير صحيح او اسم غير لائق على ذلك جرى التنبيه

๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ๑۩۞۩๑

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات OMARALMULKI
 Powered by
®OMARALMULKI
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010



أقسام المنتدى
..::: صور منوعة:::.. @ قسم الألعاب @ برامج الكمبيوتر @ قسم الاجهزة الخلوية @ مقاطع الفيديو @ قسم النكت والطرائف @ قسم المسابقات والالغاز @ قسم المصارعة WWE @ قسم غرائب وعجائب @ قسم الفوتوشوب والجرافيك @ الدروس والشروحات @ قسم الانمي العام @ قسم الماسنجر والتوبيكات @ قسم السفر والسياحة @ عالم السيارات @ قسم الحيوانات @ معلومات عامة @ القسم العام @ قسم الأغاني العربية @ قسم الأغاني الاجنبية @ قسم الأفلام العربية @ قسم الأفلام الاجنبية @ قسم أفلام الكرتون @ قسم المسلسلات @ اخبار الفنانين والفنانات @ القسم الاسلامي @ الخيمة الرمضانية @ قسم القصص والـــروايــــات @ قسم الشعر والتراث الأدبي @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ قسم اللغة الانجليزية @ قسم اللغة العربية @ القسم الطبي @ قسم اللياقة والرشاقة @ قسم المطبخ والمأكولات @ قسم الديكور والاثاث @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الموضة والازياء @ عالم حواء @ عالم ادم @ رابطة محبي السيدة فيروز @ رابطة محبي عمرو دياب @ رابطة محبي تامر حسني @ رابطة محبي محمد حماقي @ رابطة محبي نانسي عجرم @ رابطة محبي مايكل جاكسون @ أخبار الرياضة @ قسم الدوريات العالمية @ قسم الفيديو الرياضي @ رابطة عشاق ريال مدريد @ رابطة عشاق برشلونة @ رابطة عشاق الاهلي المصري @ رابطة عشاق الزمالك المصري @ رابطة عشاق الفيصلي الأردني @ رابطة عشاق الوحدات الأردني @ قسم كأس العالم 2010 @ قسم باتشات لعبة pes6 @ قسم باتشات pes 2008 @ قسم باتشات pes 2009 @ قسم باتشات pes 2010 @ قسم باتشات pes 2011 @ قسم الأسئلة وطلبات الباتشات @ دروس الباتشات والأوبشن فايل @ قسم باتشات FIFA 2006 @ قسم باتشات FIFA 2007 @ قسم باتشات FIFA 2008 @ قسم باتشات FIFA 2009 @ قسم باتشات FIFA 2010 @ قسم باتشات FIFA 2011 @ قسم باتشات الالعاب الاخرى @ باتشات والعاب XBOX-PS3-PSP-WII @ باتشات جميع اصدارات Counter Strike @ برامج غش جميع اصدارات Counter Strike @ سيرفرات جميع اصدارات Counter Strike @ ورشة تصميم الواجهات @ ورشة تصميم البانيرات و الاعلانات @ ورشة تصميم الأزرار @ ورشة تصميم الرتب و الأوسمة @ ورشة التصاميم الأخرى @ قسم دروس التصميم @ أكواد HTML @ الأكواد الإنسيابية CSS @ أكواد التومبلايت @ مجلس الادارة @ ملتقى الأعضاء @ قسم الاقتراحات والشكاوي @ اخبار المنتدى @ @ خدمات و عروض حصرية @ ..::: سلة المهملات :::.. @