www.omaralmulki.mam9.com

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Load10
www.omaralmulki.mam9.com

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Load10
www.omaralmulki.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.omaralmulki.mam9.com

.ılı. { www.omaralmulki.mam9.com } .ılı.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

نرحب بجميع أعضاء المنتدى الكرام ونتمنى قضاء أسعد الأوقات معنا


 

 كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omaralmulki

{{ المدير العام}}
{{ المدير العام}}
omaralmulki


الهواية : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Progra10
نوع المتصفح : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Firefo10
الدولة : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 28sq4j10
المشاركات المشاركات : 10582
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 10004419
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/05/2008
كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 8vuutv10

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Empty
مُساهمةموضوع: كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته   كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Icon_minitime1الخميس أغسطس 05, 2010 6:07 pm

----------------------------------
صلاة التروايح

الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك
لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1


دليل الحكم

قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم
عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس
فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل
المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي
بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة
الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف
عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي
الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:
"خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا
الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط،
فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم
على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال
عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر
الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى
الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام
رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان




فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم
يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا
سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن
صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال:
"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً
واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم
ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين
وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم
يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث
جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي
سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في
قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر:
"اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم
من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع
مغفورة).10

فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.

وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ،
لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".

عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله
عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى
الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى
عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا
تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12

وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.


لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا
حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف
كما قال الحافظ ابن حجر.

و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا
القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.

ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس
يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك
ضيق).15

وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.

والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد
الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي
الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع
والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.

وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى
الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق
الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى
في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما
يفعله الأئمة اليوم؟!

ما يقرأ فيها

لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم
أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره
البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول :
كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى
كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة
قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم
أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.17

وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18

و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان
عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية
المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).19

وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).20

عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة
أئمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون
الشاسع بيننا وبينهم.


أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟


إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:

1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.

2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية،
لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".21

3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم
منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء،
أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.

أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان

ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء
كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين
أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه
و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك
الليلة".22

قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).

من فاته العشاء

إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في
القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية
العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره
الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه
وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له
أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.

القنوت في قيام رمضان

ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:


1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.

2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.

3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.

4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.

5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.

قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.

وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت
في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان
عمر يقنت من السنة إلى السنة.

إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح
من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر
أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).23

صيغة القنوت في رمضان

أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن24 عن الحسن قال: علمني
رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن
هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما
قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".

وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر
وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك،
لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".25

الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه

وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه
وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي
بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام،
وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام
والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the dark
عضو نشيط
عضو نشيط
the dark


الهواية : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Collec10
نوع المتصفح : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Firefo10
الدولة : كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 2hxc3610
المشاركات المشاركات : 89
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 42
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/07/2010
كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 8vuutv10

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته   كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته Icon_minitime1الأحد أغسطس 08, 2010 1:05 am

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته 4440
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.omaralmulki.mam9.com :: `*:•. ][الثقافة العامة][.•:*¨` :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى:  

 المواضيع الأخيرة

 
<div style="background-color: #0ac6ff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

كل شيء عن صلاة التراويح - تعريفها - مشروعيتها - حكمها - فضلها - وقتها المفضل -ركعاته ?size=468x60
 
 

 نعتذر عن حذف وايقاف اي عضو يستخدم بريد وهمي او غير صحيح او اسم غير لائق على ذلك جرى التنبيه

๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ๑۩۞۩๑

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات OMARALMULKI
 Powered by
®OMARALMULKI
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010



أقسام المنتدى
..::: صور منوعة:::.. @ قسم الألعاب @ برامج الكمبيوتر @ قسم الاجهزة الخلوية @ مقاطع الفيديو @ قسم النكت والطرائف @ قسم المسابقات والالغاز @ قسم المصارعة WWE @ قسم غرائب وعجائب @ قسم الفوتوشوب والجرافيك @ الدروس والشروحات @ قسم الانمي العام @ قسم الماسنجر والتوبيكات @ قسم السفر والسياحة @ عالم السيارات @ قسم الحيوانات @ معلومات عامة @ القسم العام @ قسم الأغاني العربية @ قسم الأغاني الاجنبية @ قسم الأفلام العربية @ قسم الأفلام الاجنبية @ قسم أفلام الكرتون @ قسم المسلسلات @ اخبار الفنانين والفنانات @ القسم الاسلامي @ الخيمة الرمضانية @ قسم القصص والـــروايــــات @ قسم الشعر والتراث الأدبي @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ قسم اللغة الانجليزية @ قسم اللغة العربية @ القسم الطبي @ قسم اللياقة والرشاقة @ قسم المطبخ والمأكولات @ قسم الديكور والاثاث @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الموضة والازياء @ عالم حواء @ عالم ادم @ رابطة محبي السيدة فيروز @ رابطة محبي عمرو دياب @ رابطة محبي تامر حسني @ رابطة محبي محمد حماقي @ رابطة محبي نانسي عجرم @ رابطة محبي مايكل جاكسون @ أخبار الرياضة @ قسم الدوريات العالمية @ قسم الفيديو الرياضي @ رابطة عشاق ريال مدريد @ رابطة عشاق برشلونة @ رابطة عشاق الاهلي المصري @ رابطة عشاق الزمالك المصري @ رابطة عشاق الفيصلي الأردني @ رابطة عشاق الوحدات الأردني @ قسم كأس العالم 2010 @ قسم باتشات لعبة pes6 @ قسم باتشات pes 2008 @ قسم باتشات pes 2009 @ قسم باتشات pes 2010 @ قسم باتشات pes 2011 @ قسم الأسئلة وطلبات الباتشات @ دروس الباتشات والأوبشن فايل @ قسم باتشات FIFA 2006 @ قسم باتشات FIFA 2007 @ قسم باتشات FIFA 2008 @ قسم باتشات FIFA 2009 @ قسم باتشات FIFA 2010 @ قسم باتشات FIFA 2011 @ قسم باتشات الالعاب الاخرى @ باتشات والعاب XBOX-PS3-PSP-WII @ باتشات جميع اصدارات Counter Strike @ برامج غش جميع اصدارات Counter Strike @ سيرفرات جميع اصدارات Counter Strike @ ورشة تصميم الواجهات @ ورشة تصميم البانيرات و الاعلانات @ ورشة تصميم الأزرار @ ورشة تصميم الرتب و الأوسمة @ ورشة التصاميم الأخرى @ قسم دروس التصميم @ أكواد HTML @ الأكواد الإنسيابية CSS @ أكواد التومبلايت @ مجلس الادارة @ ملتقى الأعضاء @ قسم الاقتراحات والشكاوي @ اخبار المنتدى @ @ خدمات و عروض حصرية @ ..::: سلة المهملات :::.. @