www.omaralmulki.mam9.com

مكانة الصوم العظيمة   77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
مكانة الصوم العظيمة   Load10
www.omaralmulki.mam9.com

مكانة الصوم العظيمة   77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
مكانة الصوم العظيمة   Load10
www.omaralmulki.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.omaralmulki.mam9.com

.ılı. { www.omaralmulki.mam9.com } .ılı.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

نرحب بجميع أعضاء المنتدى الكرام ونتمنى قضاء أسعد الأوقات معنا


 

 مكانة الصوم العظيمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omaralmulki

{{ المدير العام}}
{{ المدير العام}}
omaralmulki


الهواية : مكانة الصوم العظيمة   Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : مكانة الصوم العظيمة   Progra10
نوع المتصفح : مكانة الصوم العظيمة   Firefo10
الدولة : مكانة الصوم العظيمة   28sq4j10
المشاركات المشاركات : 10582
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 10004419
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/05/2008
مكانة الصوم العظيمة   8vuutv10

مكانة الصوم العظيمة   Empty
مُساهمةموضوع: مكانة الصوم العظيمة    مكانة الصوم العظيمة   Icon_minitime1الإثنين أغسطس 02, 2010 1:55 pm

مكانة الصوم العظيمة





عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏قال الله عز وجل‏:‏ كل عمل ابن آدم له إلا الصيام،
فإنه لي وأنا أجزي به‏.‏ والصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث
ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل‏:‏ إني صائم‏.‏ والذي نفس محمد
بيده لخُلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏



وفي رواية لمسلم‏:‏ ‏"‏كل عمل ابن آدم يضاعف‏:‏ الحسنة بعشر أمثالها إلى
سبعمائة ضعف‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏(إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به‏:‏
يدع شهوته وطعامه من أجلي‏.‏ للصائم فرحتان‏:‏ فرحة عند فطره، وفرحة عند
لقاء ربه‏.‏ ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك‏)‏‏.‏

لم كان للصيام تلك المكانة ؟
من المعلوم أن الصيام من أركان الإسلام الخمس التي لا يكون الإنسان
مسلماً حقيقياً إلا إذا أداها على تمامها . ومن أداها كان له من الثواب
الشيء الكثير " كل عمل ابن آدم يضاعف‏:‏ الحسنة بعشر أمثالها إلى
سبعمائة ضعف " إلى أضعاف كثيرة . وهذا فضل كبير من الله الوهّاب المنّان
سبحانه وتعالى على عباده الصالحين المحبين المطيعين يدل على أن ابن آدم
حين تكون نيته خالصة لله سبحانه وتعالى ينال الأجر مضاعفاً أضعافاً تدل
على رضا الله عن عبده ، وسروره بما يفعل . إلا أن الصلاة والزكاة والحج
عبادة جهرية . ففي الصلاة يُرى المسلم كل يوم يؤديها في المسجد أو
السوق أو مكان العمل أو السفر . ولا بد للزكاة من صرفها في الوجوه التي
حددها الشارع الكريم كلها أو بعضها ويُعلم من يؤديها ومن يتأخر عنها .
وكذلك يُعرف من حج بيت الله الحرام وهو قادر ، ومن لم يؤد هذه الشعيرة
قادراً أو غير قادر . .. إلا الصيام فهو عبادة سرية بين الله وعبده .
فقد يأكل الإنسان ويشرب بعيداً عن أعين الرقباء ومن دون أن يعلم به من
البشر أحد ، ثم يخرج إلى الناس صائماً . لا يدري سوى الله تعالى ما فعل
.... لذا كان ثواب الصائم عظيماً لا يقدّره إلا الله تعالى . فقال في
الحديث القدسي منبهاً إلى عظيم خطر هذا الركن السري " إلا الصيام، فإنه
لي وأنا أجزي به‏.‏ " فإذا كان جزاء الصوم يقدره الله الجليل كيف يشاء
فتصور جليل هذا الجزاء وعظيم هذا الثواب !.

وقد يتساءل أحدنا فيقول : كل الثواب من الله ، حتى الأضعاف من عشرة
الأمثال إلى سبع مئة الضعف إلى الأضعاف الكثيرة ، ومنها ثواب الصيام ،
فلم قال : إلا الصيام .... وإليك هذا المثال الذي يوضح الفكرة : فقد
يقول صاحب العمل لعمّاله – ولله المثل الأعلى – من بدأ عمله عندي فله
كذا درهماً في الساعة ، ومن أتقن عمله وظل مثابراً على العمل بجد فلن
أنسى إخلاصه وجده ونشاطه وسيلقى مني مايسرّه ويفرحه . ولا شك أن ما
يفرحه ويسره ذلك الرضا من رب العمل والمكافأة الكبيرة غير المتوقعة .
وقد وضح الله تعالى السبب في قوله في الحديث القدُسي :" ‏:‏ يدع شهوته
وطعامه من أجلي‏ " . فامتناع الإنسان عن حقه الطبيعي من طعام وشراب
وشهوة في أوقات حددها الشارع العظيم ليعلم الملتزمَ من عباده بأوامره
ونواهيه أمرٌ يستحق عند المليك الثواب المجزي والإكرام الزائد – سبحانه
من إله كريم – ومن هنا نفهم تخصيص هذه العبادة في قوله تعالى في الحديث
:" الصيام لي وأنا أجزي به " .

" والصيام جُنة " فما معنى جُنـّة؟ لو عدنا إلى جذر الكلمة " ج ن ن "
لوجدناها تعني الخفاء والاستتار . وكل الكلمات المشتقة عنها تعني ذلك .
فالجنين : مخفي في بطن أمه ، أو قُبر في الأرض . والجِنُّ : المخلوقات
العاقلة غير الإنس لا نراها. والمجنون : من ذهب عقلُه . والمجن : الترس
الذي يحمي المقاتل من ضربة السيف أو طعنة الرمح ... والجنة: دار المتقين
التي عرّفها الله لنا ولم نعلمها ، والفرق كبير بين المعرفة والعلم "
ويدخلهم الجنّة عرّفها لهم " لكنّ الجنّة " فيها ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر " .فالجُنّة : الحفظ من الوقوع في الزلل ، والستر
عن مقاربة الإثم ... فكيف ذلك ؟ ألم يقل الشاعر : إن الطعام يقوي شهوة
النهم ؟ استقى ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم حين خاطب الشباب فدعاهم
إلى الزواج لأنه سنته صلى الله عليه وسلم . فمن استطاع الباءة تزوج ومن
لم يستطع نصحه بالصيام فقال : " ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له
وِجاء " أي وقاء من الوقوع في الزنا وغيره من الفواحش ، فالصوم يخفف من
الشهوة ويكسر حدّتـَها . والصيام يقي صاحبه من تجاوز حقه ، ويمنعه أن
يعتدي على حقوق الآخرين . " فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب "
إن من صام راقب الله وعلم أن الله تعالى يراقبه فلم يجرِ الكلام الفاحش
على لسانه ، وابتعد عن اللغط واللغو ، ومن صان لسانه أمن الوقوع في
المعصية وضمن الجنة كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . والصائم
حين يحفظ لسانه يحفظ صومه ويرضي ربه .

" ، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل‏:‏ إني صائم " والفرق بين سبّ ( فعَلَ )
وسابّ ( فاعَلَ ) واضح . فالفعل الأول قام به واحد ، والفعل الثاني
اشترك فيه أكثر من واحد . وفي الفعلين –على هذا الأساس – استفزاز ودفع
للمشاحنة ورد الفعل مغاضبة ً . وهذه لفتة رائعة تذكر الصائم بأمرين
اثنين أحدهما أن في هذه الحياة كثيراً من المفسدين يسعون إلى الإفساد ما
استطاعوا وثانيهما أن على المسلم أن لا ينفعل حين يحاول غيره أن يستجره
إلى الشحناء والبغضاء إنما يثبت نفسه بقوله في المرة الأولى إني صائم ،
ويتعالى بأخلاقه ، ويسمو حين يكرر ثانية إني صائم . ولعل في هذا الجواب
المختصر درساً للمخاصم وتنبيهاً له إلى التحلي بالشمائل الحميدة .

ويسن للصائم أن يتسوّك ليخفف من رائحة الفم كما فعل النبي صلى الله عليه
وسلم ، هذه الرائحة التي سببها الصيام وطاعة الله تعالى هي عند الله
سبحانه أطيب من الروائح العطرة النفـّاذة ، ويقسم النبي صلى الله عليه
وسلم على ذلك " ‏.‏ والذي نفس محمد بيده لخُلوف فم الصائم أطيب عند الله
من ريح المسك‏.‏" وينبغي أن ننبه إلى أمرين اثنين : أما أولهما فما
ينتج عن الصيام من رائحة" خُلوف " للفم مقبول بقبول الصيام . وأما
ثانيهما فما ينتج من رائحة بسبب تسوس الأسنان أو تخمر ناتج عن بقايا
الطعام فليس مقبولاً . وعلى المسلم أن ينظف فمه وأسنانه كي لا يؤذي
الناس ببخر فمه .

من يعبد الله تعالى ويخلص له في عبادته يشعر بسعادتي الدنيا والآخرة .
فما الذي يناله الصائم إن صام ؟ " للصائم فرحتان يفرحهما " متى هذا ؟
إنهما في الدنيا وفي الآخرة .

أما في الدنيا فحين ينتظر لحظة الغروب ودنوّ ساعة الإفطار ، يجلس مع
أسرته أو أهله أو أحبابه وأصدقائه يدعون الله تعالى أن يتقبلهم في عباده
الصالحين ، وأن يرضى بصيامهم وأن يجزيهم عليه خير الجزاء . .... يفرح
المسلم أنه أطاع الله تعالى حين صام وصلى ودنت ساعة الإفطار دون أن يعصي
الله ، وهو الآن يتوج هذا الصيام بالإفطار على مائدة الرحمن يسأله
العفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار ودخول الجنة .... يفرح أن الله
تعالى أعانه على الطاعة ويسأله تمام الفضل وحسن الخاتمة ..

وأما في الآخرة فحين يقف بين يدي الله تعالى خائفاً ذنبه ، وراجياً عفوه
ومغفرته خائفاً من غضب الله وعذابه وناره ، وراجياً رضاه وفضله وجنته ،
فيحوطه الكريم بنوره ويستره بستره ، فيعرض عليه عمله ولا يحاسبه " من
نوقش الحساب فقد هلك " بل يقول له الرحمن الرحيم الجواد الكريم : سترت
عليك في الدنيا وها أنذا أسترك في الآخرة ، وأبدل سيئاتك حسنات ، وأعفو
عنك با عبدي .. فأنا الكريم ، وقد وعدتك أن تفرح إذا عبدتني وأطعتني ،
ألم توحدني فلم تدع إلهاً سواي ؟ ألم تكن تؤدي صلواتك الخمس ترجو رحمتي
وتتعوذ من غضبي ؟ ألم تقم الليل في ذكري ؟..... ألم تصم رمضان ترجو
ثوابي ، وقد آن أن تفرح كما وعدتك يا عبدي ؟ يا جبريل إني قد رضيت عنه
فارض عنه ... فينادي جبريل إن فلاناً سعد سعادة لا شقاء بعدها

اللهم رب السموات والأرض يا من يجيب المضطر إذا دعاه تقبل صيامنا وصلاتنا
وزكاتنا ، واقبلنا في عبادك الصالحين ،وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
، واعتق رقابنا من النار وارزقنا الجنة بفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين
... واجمع كلمة المسلمين على أتقى قلب رجل منهم . وأرنا عجائب قدرتك في
أعدائك وأعدائنا ، وانصرنا عليهم .. اللهم آمين يارب العالمين .



‏‏للصائم فرحتان يفرحهما‏:‏ إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه
فرح بصومه‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏‏(‏‏(‏وهذا لفظ رواية
البخاري‏.‏ وفي رواية له‏:‏ يترك طعامه، وشرابه، وشهوته، من أجلي،
الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها‏.‏


مكانة الصوم العظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the dark
عضو نشيط
عضو نشيط
the dark


الهواية : مكانة الصوم العظيمة   Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : مكانة الصوم العظيمة   Collec10
نوع المتصفح : مكانة الصوم العظيمة   Firefo10
الدولة : مكانة الصوم العظيمة   2hxc3610
المشاركات المشاركات : 89
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 42
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/07/2010
مكانة الصوم العظيمة   8vuutv10

مكانة الصوم العظيمة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة الصوم العظيمة    مكانة الصوم العظيمة   Icon_minitime1الإثنين أغسطس 02, 2010 2:52 pm

اشتقت لرمصان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة الصوم العظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.omaralmulki.mam9.com :: `*:•. ][الثقافة العامة][.•:*¨` :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى:  

 المواضيع الأخيرة

 
<div style="background-color: #0ac6ff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

مكانة الصوم العظيمة   ?size=468x60
 
 

 نعتذر عن حذف وايقاف اي عضو يستخدم بريد وهمي او غير صحيح او اسم غير لائق على ذلك جرى التنبيه

๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ๑۩۞۩๑

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات OMARALMULKI
 Powered by
®OMARALMULKI
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010



أقسام المنتدى
..::: صور منوعة:::.. @ قسم الألعاب @ برامج الكمبيوتر @ قسم الاجهزة الخلوية @ مقاطع الفيديو @ قسم النكت والطرائف @ قسم المسابقات والالغاز @ قسم المصارعة WWE @ قسم غرائب وعجائب @ قسم الفوتوشوب والجرافيك @ الدروس والشروحات @ قسم الانمي العام @ قسم الماسنجر والتوبيكات @ قسم السفر والسياحة @ عالم السيارات @ قسم الحيوانات @ معلومات عامة @ القسم العام @ قسم الأغاني العربية @ قسم الأغاني الاجنبية @ قسم الأفلام العربية @ قسم الأفلام الاجنبية @ قسم أفلام الكرتون @ قسم المسلسلات @ اخبار الفنانين والفنانات @ القسم الاسلامي @ الخيمة الرمضانية @ قسم القصص والـــروايــــات @ قسم الشعر والتراث الأدبي @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ قسم اللغة الانجليزية @ قسم اللغة العربية @ القسم الطبي @ قسم اللياقة والرشاقة @ قسم المطبخ والمأكولات @ قسم الديكور والاثاث @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الموضة والازياء @ عالم حواء @ عالم ادم @ رابطة محبي السيدة فيروز @ رابطة محبي عمرو دياب @ رابطة محبي تامر حسني @ رابطة محبي محمد حماقي @ رابطة محبي نانسي عجرم @ رابطة محبي مايكل جاكسون @ أخبار الرياضة @ قسم الدوريات العالمية @ قسم الفيديو الرياضي @ رابطة عشاق ريال مدريد @ رابطة عشاق برشلونة @ رابطة عشاق الاهلي المصري @ رابطة عشاق الزمالك المصري @ رابطة عشاق الفيصلي الأردني @ رابطة عشاق الوحدات الأردني @ قسم كأس العالم 2010 @ قسم باتشات لعبة pes6 @ قسم باتشات pes 2008 @ قسم باتشات pes 2009 @ قسم باتشات pes 2010 @ قسم باتشات pes 2011 @ قسم الأسئلة وطلبات الباتشات @ دروس الباتشات والأوبشن فايل @ قسم باتشات FIFA 2006 @ قسم باتشات FIFA 2007 @ قسم باتشات FIFA 2008 @ قسم باتشات FIFA 2009 @ قسم باتشات FIFA 2010 @ قسم باتشات FIFA 2011 @ قسم باتشات الالعاب الاخرى @ باتشات والعاب XBOX-PS3-PSP-WII @ باتشات جميع اصدارات Counter Strike @ برامج غش جميع اصدارات Counter Strike @ سيرفرات جميع اصدارات Counter Strike @ ورشة تصميم الواجهات @ ورشة تصميم البانيرات و الاعلانات @ ورشة تصميم الأزرار @ ورشة تصميم الرتب و الأوسمة @ ورشة التصاميم الأخرى @ قسم دروس التصميم @ أكواد HTML @ الأكواد الإنسيابية CSS @ أكواد التومبلايت @ مجلس الادارة @ ملتقى الأعضاء @ قسم الاقتراحات والشكاوي @ اخبار المنتدى @ @ خدمات و عروض حصرية @ ..::: سلة المهملات :::.. @