عمر لقمان المدير الثاني
الهواية : الجنس : المهنة : نوع المتصفح : الدولة : المشاركات : 1914 معدل تقييم المستوى : 7160 تاريخ التسجيل : 30/09/2009
| موضوع: ويبر يحرز المركز الأول في جائزة المجر الأربعاء أغسطس 04, 2010 3:49 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أحرز سائق ريد بول رينو الاسترالي مارك ويبر المركز الأولل في سباق جائزة المجر الكبرى، الجولة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، على حلبة هنغارورينغ اليوم الأحد.
وحل ثانياً الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) وثالثاً الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بول رينو).
وقطع ويبر مسافة السباق الذي تكون من 70 لفة بزمن 1.40.38.864 د، بمعدل سرعة وسطي بلغ 181.989 كلم في الساعة.
والفوز هو الرابع لويبر هذا الموسم فضرب عصفورين بحجر واحد لأنه تصدر أيضاً الترتيب العام برصيد 161 نقطة وبفارق أربع نقاط عن البريطاني لويس هاميلتون الذي لم يكمل السباق بسبب عطل في محرك سيارته.
وكان فريق ماكلارين الخاسر الأكبر هذا الأسبوع، فبالإضافة إلى عدم حصد هاميلتون أي نقطة، فإن سائقه الثاني البريطاني جنسون باتون حامل اللقب العام الماضي أنهى السباق في المركز الثامن واكتفى بأربع نقاط، كما أن الفريق تنازل أيضاً عن صدارة ترتيب الصانعين أيضاً لمصلحة ريد بول رينو.
ونجح الألماني سيباستيان فيتيل في المحافظة على المركز الأول لدى إعطاء إشارة انطلاق السباق، في حين حقق بطل العالم السابق الإسباني فرناندو الونسو انطلاقة رائعة نجح من خلالها في انتزاع المركز الثاني من زميل فيتيل الاسترالي مارك ويبر، في حين تقدم الروسي فيتالي بتروف إلى المركز الخامس على حساب البريطاني لويس هاميلتون، قبل أن يسترد الأخير مركزه الأساسي في اللفة الثالثة.
وراح فيتيل يوسع الفارق تدريجياً عن الونسو حتى بلغ 7 ثوان بعد مرور تسع لفات.
وعندما بلغ الفارق بين الاثنين 11 ثانية، دخلت سيارات الأمان إلى أرض الحلبة، وأدى هذا الأمر إلى تدافع السيارات لدخول المرآب لتغيير الإطارات، وقد شهد المرآب أحداثاً دراماتيكية إذ خرج الألماني كيكي روزبرغ من دون إطار سيارته الخلفي الأيمن واضطر إلى الانسحاب، في حين اصطدمت سياراتا البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) مع ادريان سوتيل (فورس انديا).
واستغل الاسترالي مارك ويبر دخول كل من زميله فيتيل والونسو إلى المرآب لكي يستأثر بالمركز الأول أمامهما.
ثم تعرض سائق ماكلارين مرسيديس، البريطاني لويس متصدر الترتيب العام إلى عطل في محرك سيارته في اللفة الخامسة والعشرين فاضطر إلى الانسحاب وذلك للمرة الأولى هذا الموسم.
وبدوره تلقى ريد بولز ضربة موجعة عندما قرر المنظمون معاقبة سيباستيان فيتيل لعدم احترامه مسافة العشرة أمتار خلف سيارة الأمان فاضطر إلى دخول المرآب حيث خسر ثوان كثيرة قبل أن يخرج وراء الونسو الذي حجزه وراءه طوال فترة السباق.
وكانت اللحظة الحاسمة في تحديد هوية الفائز في السباق لدى دخول ويبر المرآب لتغيير إطاراته في اللفة الرابعة والأربعين ليخرج أمام الونسو وويبر الذي لم يكن يفصل بينهما سوى أجزاء بسيطة من الثانية.
ولم يتمكن أي من الونسو وفيتيل من تهديد صدارة ويبر على الإطلاق في حين انحصر الصراع بينهما على الاستئثار بالمركز الثاني الذي دان في النهاية للإسباني.
معاقبة شوماخر 10 مراكز
وأعلن الاتحاد الدولي لرياضة السيارات عن معاقبة الألماني ميكايل شوماخر بإرجاعه 10 مراكز إلى الخلف لتسببه بشكل خطير بحشر زميله السابق في فريق فيراري البرازيلي روبنز باريكيلو في الحائط خلال السباق.
وكان شوماخر أنهى السباق في المركز الحادي عشر، وبالتالي سيحتل المركز التاسع عشر والأخير بعد أن استمع الاتحاد الدولي إلى السائقين بعد السباق.
والود مفقود بين السائقين منذ أن تزاملا في فيراري لمدة ستة أعوام بين 2000 و2005، وكان فيها الألماني يحصل على الأفضلية من قبل فريق الحصان الجامح على حساب زميله.
- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 1.41.05 ساعة 2- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 17.821 3- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 19.252 4- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 27.474 5- الروسي فيتالي بتروف (رينو) بفارق 1.13.192 6- الألماني نيكو هولكينبرغ (وليامس كوزوورث) بفارق 1.16.723 7- الإسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر فيراري) بفارق لفة 8- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق لفة 9- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) بفارق لفة 10- البرازيلي روبينز باريكيللو (وليامس كوزوورث) بفارق لفة
- ترتيب بطولة السائقين:
1- ويبر 161 نقطة 2- هامليتون 157 3- فيتل 151 2- باتون 147 5- الونسو 141 6- روزبرغ 94 7- كوبيتسا 89 8- ماسا 85 9- شوماخر 38 10- سوتيل 35
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بول 312 نقطة 1- ماكلارين 304 نقطة 3- فيراري 238 4- مرسيدس جي بي 132 5- رينو 106 6- فورس إنديا 47
| |
| |
|