www.omaralmulki.mam9.com

كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Load10
www.omaralmulki.mam9.com

كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Load10
www.omaralmulki.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.omaralmulki.mam9.com

.ılı. { www.omaralmulki.mam9.com } .ılı.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

نرحب بجميع أعضاء المنتدى الكرام ونتمنى قضاء أسعد الأوقات معنا


 

 كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر لقمان
المدير الثاني
المدير الثاني
عمر لقمان


الهواية : كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Sports10
الجنس : ذكر
المهنة : كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Studen10
نوع المتصفح : كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Firefo10
الدولة : كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  28sq4j10
المشاركات المشاركات : 1914
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 7160
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2009
كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  8vuutv10

كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Empty
مُساهمةموضوع: كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة    كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  Icon_minitime1الأحد أغسطس 08, 2010 5:49 pm



أقدّم إلى اخواني و اخواتي
التّلاميذ هذه النّقاط الهامّة في كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة :
أوّلا الكلّ يعلم
أنّ الدّراسات والكتب الّتي تتناول دراسة المحاور المدروسة لهذه السّنة
كثيرا ، لذلك وفي إطار التّوعيّة على العمل الهادف يجب علينا أنّ نتقيّد بالأهداف
الرّسميّة الّتي أعلنت عنها الوزارة لدراسة محاور مادّة العربيّة حتّى نكون في خضم
مانحن مطالبون به خاصّة أنّ الإختبارات الوطنيّة لمادّة العربيّة تستمدّ روحها من
تلك الأهداف المعلن عنها
إليكم البرنامج الرّسمي لمادّة
العربيّة:
المحور الأوّل شعر الحماسة في القرنين الثـّالث والرّابع للهجرة:
مختارات من شعر أبي تمّام والمتنبّي وابن هانئ.
الأهداف:
تبيّن الخصائص
الفنّيّة المميّزة لشعر الحماسة.
استجلاء معاني الحماسة
في هذا الشّعر.
استخلاص
المثل والقيم التي يدعو إليها شعراء الحماسة.
التّوجيهات:
يتمّ
الاهتمام :
في معاني الحماسة بالبطولة، التّغنّي بالقوّة، الفتوّة، الثـّقة بالنّفس...
في الخصائص الفنّيّة المتّصلة بمعاني الحماسة،
بالصّورة والمعجم والأساليب والإيقاع.
(ينبغي على التّلميذ التّوسع )

المحور الثّاني:
المنزع العقلي في الأدب العربيّ القديم : الجاحظ مختارات
من"الرّسائل" و"الحيوان" للجاحظ.
الأهداف:
تبيّن الخصائص
الفنّيّة المميّزة لكتابة الجاحظ.
استجلاء مظاهر المنزع
العقليّ عنده.
إبداء
الرّأي في القضايا التي يثيرها .
التّوجيهات:
يتمّ الاهتمام في تبيّن الخصائص الفنّيّة بالحجاج خاصّة وذلك بالنّظر في :
· بنية
النصّ الحجاجيّ.
· تنظيمه.
· سيرورته
(الحجج وأنواعها، الأمثلة ومصادرها).
يتمّ الاهتمام في كتابات الجاحظ بالمنهج العلميّ وتجلّيات الفكر الاعتزاليّ في
مجالي اللّغة والأدب :
· في
المنهج العلميّ : بالموضوعيّة، الشكّ، التّجربة ومقوّماتها كالملاحظة والاستقراء
والموازنة والتّرتيب والتّعديل والتّجريح والاستنباط...
في
تجلّيات الفكر الاعتزالي : بكيفيّة الاستدلال على بعض المسائل الفكريّة والكلاميّة
بالحجج العقليّة (النّقد، الشكّ، الجدل، الاستقراء...).

المحور الثاّلث : من أشكال القصّ في الأدب العربيّ القديم : رسالة الغفران (قسم
الرّحلة)
الأهداف:
تبيّن الخصائص الفنّيّة لشكل من أشكال القصّ
في نصّ قديم.
استجلاء مظاهر إعمال العقل في القضايا المطروحة.
إبداء الرّأي في ذلك.
التّوجيهات:
يتمّ الاهتمام بـ :
ـ البنية القصصيّة :
· الشّخصيّات
(أصنافها، علاقاتها، خصائصها).
· الرّاوي
(أنواعه، مواقعه، وظائفه).
· الإطار
المكانيّ (أنواعه، خصائصه، بناؤه...).
· الإطار
الزّمانيّ (أنواعه، دلالاته، مفارقاته).
ـ الخيال :
· مصادره
(القرآن، السّنّة، الشّعر، الأساطير).
· مظاهره
(الواقعيّ، الغرائبيّ، العجائبيّ).
· تقنيّاته
(التّحويل، التّهويل، التّركيب).
ـ أنواع الهزل :
· السّخرية،
التّهكّم، روح العبث.
ـ الإضحاك :
·
وسائله (المفاجأة، سوء التّفاهم، التّكرار،
الدّعاء، الاختلال في الجنّة).
·
مظاهره (الحركة، الكلمة، الموقف، الشّخصيّة
السّاذجة).
ـ
الاستطراد :
·
موقعه من الحوار.
·
مضامينه (لغويّة، أدبيّة).
-مواقف المعرّي من :
·
المعتقدات الدّينيّة والقضايا الماورائيّة.
·
القضايا الاجتماعيّة والسّياسيّة.
·
الأخلاق والسّلوك.
·
قضايا اللّغة والأدب.
ـ
يشير الأستاذ أثناء شرح النّصوص إلى مواطن من رسالة ابن القارح أو من قسم الردّ
كلّما اقتضى فهم النّصوص ذلك.
المحور
الرّابع : المسرحيّة : مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله
ونّوس.
الأهداف:
يتمّ الاهتمام في مسرحيّة " مغامرة رأس
المملوك جابر" لسعد الله ونّوس بالمسائل التّالية :

في الجانب الفنيّ :
- بناء
النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ
التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة
(السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها
في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء
النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-
الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ
الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة
والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ الرّاوي
(بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ
المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح...).
-
العلاقات بين
الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ
منهما ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين
الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ .
- الحوار
المسرحيّ :
·
أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين).
·
بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه.
·
تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت
التدخّلات.
·
لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال،
المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف...).
·
أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة...
·
سجلاّته : العامّيّة، الفصحى...

في الجانب المضمونيّ :
علاقة
الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع،
الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ،
توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.

المحور
الخامس: الرّواية
العربيّة مختارات من "حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي
الأهداف:
تبيّن الخصائص الفنّية
في الرّواية
استجلاء أهمّ القضايا
المعروضة.
إبداء
الرّأي في ذلك.
التّوجيهات:
يتمّ
الاهتمام في تبيّن الخصائص الفنّيّة بـ :
ـ بنية كامل الأثر.
ـ بنية الخبر (السّند والمتن في كلّ حديث).
ـ الرّاوي : أنواعه، وظائفه، مواقعه.
ـ الشّخصيّات : صفاتها، أصنافها، علاقاتها،
أدوارها.
ـ بنية الأزمنة : السّبق، الرّجع.
ـ الحركات السّرديّة : الوصف، الحوار.
ـ الأبعاد الرّمزيّة للأماكن والأزمنة والشّخصيّات
والأحداث.
ـ مظاهر الأصالة والمعاصرة في الأثر : في اللّغة،
في بنية الحديث، في دعائم الحكاية (الشّخصيّات والأحداث والمكان والزّمان في
الشّكل الرّوائيّ).
يتمّ الاهتمام أيضا بـ :
ـ مسيرة البطل وتحليل أبعادها الرّمزيّة
والوجوديّة.
ـ الرّوافد الثّقافيّة التي أثـّرت في النصّ وأغنته
: الإسلام، المسيحيّة، الأسطورة.
يتمّ الاهتمام في استجلاء القضايا المعروضة بـ :
ـ
تجربة الحسّ.(الجسد).
ـ
تجربة الجماعة (العمل).
ـ
تجربة الرّوح (الإيمان).

ـ تجربة الحكمة
(العقل)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.omaralmulki.mam9.com :: `*:•. ][الثقافة العامة][.•:*¨` :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى:  

 المواضيع الأخيرة

 
<div style="background-color: #0ac6ff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة  ?size=468x60
 
 

 نعتذر عن حذف وايقاف اي عضو يستخدم بريد وهمي او غير صحيح او اسم غير لائق على ذلك جرى التنبيه

๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ๑۩۞۩๑

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات OMARALMULKI
 Powered by
®OMARALMULKI
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010



أقسام المنتدى
..::: صور منوعة:::.. @ قسم الألعاب @ برامج الكمبيوتر @ قسم الاجهزة الخلوية @ مقاطع الفيديو @ قسم النكت والطرائف @ قسم المسابقات والالغاز @ قسم المصارعة WWE @ قسم غرائب وعجائب @ قسم الفوتوشوب والجرافيك @ الدروس والشروحات @ قسم الانمي العام @ قسم الماسنجر والتوبيكات @ قسم السفر والسياحة @ عالم السيارات @ قسم الحيوانات @ معلومات عامة @ القسم العام @ قسم الأغاني العربية @ قسم الأغاني الاجنبية @ قسم الأفلام العربية @ قسم الأفلام الاجنبية @ قسم أفلام الكرتون @ قسم المسلسلات @ اخبار الفنانين والفنانات @ القسم الاسلامي @ الخيمة الرمضانية @ قسم القصص والـــروايــــات @ قسم الشعر والتراث الأدبي @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ قسم اللغة الانجليزية @ قسم اللغة العربية @ القسم الطبي @ قسم اللياقة والرشاقة @ قسم المطبخ والمأكولات @ قسم الديكور والاثاث @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الموضة والازياء @ عالم حواء @ عالم ادم @ رابطة محبي السيدة فيروز @ رابطة محبي عمرو دياب @ رابطة محبي تامر حسني @ رابطة محبي محمد حماقي @ رابطة محبي نانسي عجرم @ رابطة محبي مايكل جاكسون @ أخبار الرياضة @ قسم الدوريات العالمية @ قسم الفيديو الرياضي @ رابطة عشاق ريال مدريد @ رابطة عشاق برشلونة @ رابطة عشاق الاهلي المصري @ رابطة عشاق الزمالك المصري @ رابطة عشاق الفيصلي الأردني @ رابطة عشاق الوحدات الأردني @ قسم كأس العالم 2010 @ قسم باتشات لعبة pes6 @ قسم باتشات pes 2008 @ قسم باتشات pes 2009 @ قسم باتشات pes 2010 @ قسم باتشات pes 2011 @ قسم الأسئلة وطلبات الباتشات @ دروس الباتشات والأوبشن فايل @ قسم باتشات FIFA 2006 @ قسم باتشات FIFA 2007 @ قسم باتشات FIFA 2008 @ قسم باتشات FIFA 2009 @ قسم باتشات FIFA 2010 @ قسم باتشات FIFA 2011 @ قسم باتشات الالعاب الاخرى @ باتشات والعاب XBOX-PS3-PSP-WII @ باتشات جميع اصدارات Counter Strike @ برامج غش جميع اصدارات Counter Strike @ سيرفرات جميع اصدارات Counter Strike @ ورشة تصميم الواجهات @ ورشة تصميم البانيرات و الاعلانات @ ورشة تصميم الأزرار @ ورشة تصميم الرتب و الأوسمة @ ورشة التصاميم الأخرى @ قسم دروس التصميم @ أكواد HTML @ الأكواد الإنسيابية CSS @ أكواد التومبلايت @ مجلس الادارة @ ملتقى الأعضاء @ قسم الاقتراحات والشكاوي @ اخبار المنتدى @ @ خدمات و عروض حصرية @ ..::: سلة المهملات :::.. @