أحرز سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون المركز الأول في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، يوم الأحد على حلبة سيلفرستون.
وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 308.355 كلم في 1.39.09.440ساعة، أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 186.585 كلم في الساعة متقدما بفارق 1.08.577 دقيقة على سائق بي ام دبليو-ساوبر الألماني نيك هايدفيلد، وبفارق 1.22.273 دقيقة على سائق هوندا البرازيلي روبنز باريكيللو.
والفوز هو السابع لهاميلتون البالغ من العمر 23 عاماً في بطولة العالم للفورمولا وان حيث كان قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب في العام الماضي قبل أن يخسره في السباق الأخير لمصلحة الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.
وهو الفوز الثالث لهاميلتون هذا الموسم بعد سباق جائزة أستراليا الكبرى (المرحلة الأولى) وسباق جائزة موناكو الكبرى (المرحلة السادسة).
وفرض هاميلتون سيطرته على مجريات السباق منذ اللفة الخامسة حتى أنه أنهاه بفارق لفة عن جميع المتسابقين باستثناء صاحبي المركزين الثاني والثالث.
ونجح هاميلتون في تعويض فشله العام الماضي في إحراز المركز الأول لسباق سيلفرستون في أول ظهور له في فورمولا وان على الحلبة البريطانية العريقة، حيث اكتفى بالمركز الثالث تاركاً المركز الأول لبطل العالم رايكونن، علماً بأن هامليتون كان قد نجح في تحقيق أسرع زمن ضمن التجارب الرسمية.
هاميلتون يلحق بماسا المتصدروخول الفوز لهاميلتون اللحاق بالبرازيلي فيليبي ماسا إلى الصدارة بعدما رفع رصيده إلى 48 نقطة وهو الرصيد ذاته لماسا الذي أنهى السباق في المركز الرابع.
وعانى ماسا الأمرين في سباق اليوم وأنهاه في المركز الثالث عشر الأخير وذلك بسبب الأمطار التي كانت سبباً في خروج 7 سائقين من المنافسة، أما رايكونن فلم يسلم بدوره من المعاناة وتأثر كثيراً بسبب الإطارات التي تسببت في تراجعه مراكز عدة بعدما كان ثانياً خلف هاميلتون.
وكان باريكيللو المستفيد الأكبر من الانسحابات ونجح في اقتناص المركز الثاني قبل أن يضطر إلى دخول المرآب في اللفات الأخيرة وخرج منه في المركز الثالث الذي أنهى به السباق.
بداية مثيرة وجاءت انطلاقة السباق مثيرة خصوصاً من هاميلتون الذي تقدم بسرعة كبيرة من المركز الرابع محاولاً انتزاع الصدارة من زميله في الفريق الفنلندي هايكي كوفالاينن الذي انطلق من المركز الأول بيد أن الأخير نجح في مقاومة البريطاني وحافظ على الصدارة.
وتراجع سائق ريد بول رينو الاسترالي مارك ويبر من المركز الثاني إلى الرابع قبل أن يفقد السيطرة على سيارته بسبب الأمطار التي هطلت على الحلبة فاستدار حول نفسه وتوقف ثوان قليلة قبل أن يستأنف السباق من المركز الأخير.
واستغل سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن حادث ويبر لينتزع المركز الثالث أمام سائق بي أم دبليو ساوبر الألماني نيك هايدفيلد وسائقي رينو البرازيلي نيلسون بيكيت جونيور والإسباني فرناندو الونسو الذي تراجع إلى المركز السابع.
وفقد سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا السيطرة بدوره على سيارته في اللفة الأولى وتراجع إلى المركز السابع عشر، ثم ارتكب الخطأ نفسه في اللفة الثالثة بيد أنه حافظ على موقعه.
في المقابل، اشتدت المنافسة بين كوفالاينن وهاميلتون في المقدمة ولم يتوقف الأخير عن المطاردة حتى نجح في تحقيق مبتغاه وانتزع الصدارة.
وواجه كوفالاينن ضغطاً كبيراً من رايكونن الثالث ففقد السيطرة على سيارته في اللفة الحادية عشرة تاركاً المركز الثاني لمواطنه رايكونن، ليتراجع إلى المركز الثالث.
واستعاد ألونسو توازنه ونجح في تخطي زميله بيكيت وهايدفيلد لينقض على المركز الرابع.
منافسة محتدمةودخل كوفالاينن إلى المرآب في اللفة 19 وخرج سادساً، تلاه الونسو في اللفة 20 وخرج سابعاً، ثم هاميلتون ورايكونن في اللفة 21 وخرجا في المركزين الثاني والثالث على التوالي خلف فهايدفيلد الذي استغل دخولهما وانتزع المركز الأول.
ودخل هايدفيلد إلى المرآب في اللفة 22 وخرج تاسعاً وبالتالي استعاد هاميلتون الصدارة أمام رايكونن وراح يوسع الفارق.
وكاد كوفالاينن يستعيد المركز الثاني من رايكونن في اللفة 24 قبل أن يفعلها في اللفة 25 لكن هايدفيلد استغل انشغال السائقين بالمنافسة وانتزع المركز الثاني أمام كوفالاينن فيما تراجع رايكونن إلى المركز الرابع.
وعانى رايكونن من مشاكل في الإطارات، مما أدى إلى تراجعه مراكز كثيرة حتى بات ثامناً ليضطر الى دخول المرآب في اللفة 30 لتغييرها وخرج حادي عشر.
ودخل الونسو مجدداً الى المرآب في اللفة 26 وخرج تاسعاً لكنه نجح في إنهاء السباق في المركز السادس بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من إنهائه في المركز الرابع لكن رايكونن وكوفالاينن حرماه من ذلك عندما خطف الأول المركز الرابع في اللفة 54 والثاني المركز الخامس في اللفة 58.
وفقد سائق بي أم دبليو البولندي روبرت كوبيتسا السيطرة على سيارته في اللفة 40 وخرج خالي الوفاض بعدما كان في طريقه إلى إنهاء السباق في المركز الثاني وبالتالي انتزاع الصدارة، فاستغل باريكيللو الموقف وانتزع المركز الثالث قبل أن يتخطى هايدفيلد ويصبح ثانياً خلف هاميلتون في اللفة 43، لكنه دخل إلى المرآب في اللفة 45 فاستعاد هايدفيلد المركز الثاني.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل:1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.39.09.440 ساعة
2- الألماني نيك هايدفيلد (بي أم دبليو ساوبر) بفارق 1.08.577 دقيقة
3- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 1.22.273 د
4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق لفة واحدة
5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة
6- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق لفة
7- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق لفة
8- الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس تويوتا) بفارق لفة
9- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس تويوتا) بفارق لفة
10- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق لفة
ترتيب بطولة العالم:1- هاميلتون 48 نقطة
2- ماسا 48
3- رايكونن 48
4- كوبيتسا 46
5- هايدفيلد 36
6- كوفالاينن 24
7- تروللي 20
8- ويبر 18
9- ألونسو 13
10- باريكيللو 11
ترتيب الصانعين:1- فيراري 96 نقطة
2- بي إم دبليو 82
3- ماكلارين 72
4- تويوتا 25
5- ريد بول 24
6- وليامس 16
7- رينو 15
8- هوندا 14
9- تورو روسو 7