www.omaralmulki.mam9.com

سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Load10
www.omaralmulki.mam9.com

سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه 77640111
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Load10
www.omaralmulki.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.omaralmulki.mam9.com

.ılı. { www.omaralmulki.mam9.com } .ılı.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

نرحب بجميع أعضاء المنتدى الكرام ونتمنى قضاء أسعد الأوقات معنا


 

 سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
ابراهيم محمد


الهواية : سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Swimmi10
الجنس : ذكر
المهنة : سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Studen10
نوع المتصفح : سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Firefo10
الدولة : سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه 28sq4j10
المشاركات المشاركات : 70
معدل تقييم المستوى معدل تقييم المستوى : 140
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/07/2009
سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه 8vuutv10
الموقع : www.omaralmulki.mam9.com

سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Empty
مُساهمةموضوع: سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه   سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه Icon_minitime1الأحد يوليو 04, 2010 11:16 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الحمد لله الواحد القهار
والصلاة والسلام على النبي المختار وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار . وبعد :

فالحمد لله القائل : " وربك يخلق ما يشاء ويختار " ،
والاختيار هو الاجتباء والاصطفاء الدال على ربوبيته ووحدانيته وكمال حكمته
وعلمه وقدرته .

ومن اختياره وتفضيله اختياره بعض الأيام والشهور وتفضيلها على بعض ، وقد اختار الله من بين الشهور أربعة حُرما قال تعالى : " إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم
خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن
أنفسكم "
. وهي مقدرة بسير القمر وطلوعه لا بسير الشمس وانتقالها
كما يفعله الكفار .

والأشهر الحرم وردت في الآية مبهمة ولم تحدد اسماؤها وجاءت السُنة بذكرها :
فعن أبي بكرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجة
الوداع وقال في خطبته : إن الزمان قد استدار كهيئة يوم
خلق السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو
القَعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان .
رواه
البخاري رقم (1741) في الحج باب الخطبة أيام منى ، ورواه مسلم رقم (1679)
في القسامة باب تحريم الدماء .
وسمي رجب مضر لأن مضر كانت لا تغيره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب
الذين كانوا يغيّرون ويبدلون في الشهور بحسب حالة الحرب عندهم وهو النسيء
المذكور في قوله تعالى : " إنما النسيء زيادة في الكفر
يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله
فيحلوا ما حرم الله " .

وقيل أن سبب نسبته إلى مضر أنها كانت تزيد في تعظيمه واحترامه فنسب إليهم
لذلك .


- سبب تسميته :

قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة (ص445) :
رجب : الراء والجيم والباء أصلٌ يدل على دعم شيء
بشيء وتقويته ... ومن هذا الباب : رجبت الشيء أي عظّمته ... فسمي رجبا
لأنهم كانوا يعظّمونه وقد عظمته الشريعة أيضا ..أ.هـ.


وقد كان أهل الجاهلية يسمون شهر رجب مُنصّل الأسنّة كما جاء عن أبي رجاء
العطاردي قال : كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا حجرا هو
أخيرُ منه ألقيناه وأخذنا الآخر ، فإذا لم نجد حجرا جمعنا جثوة ( كوم من
تراب ) ثم جئنا بالشاة فحلبناه عليه ثم طفنا به فإذا دخل شهر رجب قلنا
مُنصّل الأسنة فلا ندع رمحا فيه حديدة ولا سهما فيه حديدة إلا نزعناه
وألقيناه في شهر رجب .
[رواه البخاري]
قال البيهقي : كان أهل الجاهلية يعظّمون هذه الأشهر
الحرم وخاصة شهرَ رجب فكانوا لا يقاتلون فيه .ا.هـ.


رجب شهر حرام :

إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم قال
تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله
ولا الشهر الحرام " .

أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها فالنهي
يشمل فعل القبيح ويشمل اعتقاده .
وقال تعالى : " فلا تظلموا فيهن أنفسكم " أي في
هذه الأشهر المحرمة . والضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة الأشهر على
ما قرره إمام المفسرين ابن جرير الطبري - رحمه الله -
فينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة والحذر من
الوقوع في المعاصي والآثام تقديرا لما لها من حرمة ، ولأن المعاصي تعظم
بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله ؛ ولذلك حذرنا الله في الآية السابقة من
ظلم النفس فيها مع أنه - أي ظلم النفس ويشمل المعاصي - يحرم في جميع الشهور
.

- القتال في الشهر الحرام :

قال تعالى : " يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل
قتال فيه كبير "

جمهور العلماء على أن القتال في الأشهر الحرم منسوخ بقوله تعالى : " فإذا أنسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم "
وغير ذلك من العمومات التي فيها الأمر بقتالهم مطلقا .
واستدلوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل أهل الطائف في ذي القعدة وهو
من الأشهر الحرم .
وقال آخرون : لا يجوز ابتداء القتال في الأشهر
الحرم وأما استدامته وتكميله إذا كان أوله في غيرها فإنه يجوز . وحملوا
قتال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف على ذلك لأن أول قتالهم في حنين
في شوال .
وكل هذا في القتال الذي ليس المقصود فيه الدفع ، فإذا
دهم العدو بلدا للمسلمين وجب على أهلها القتال دفاعا سواء كان في الشهر
الحرام أو في غيره .

العَتِيرَة :

كانت العرب في الجاهلية تذبح ذبيحة في رجب يتقربون بها لأوثانهم .
فلما جاء الإسلام بالذبح لله تعالى بطل فعل أهل الجاهلية واختلف الفقهاء في
حكم ذبيحة رجب فذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن فعل
العتيرة منسوخ واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا فرع ولا عتيرة. رواه البخاري ومسلم من حديث أبي
هريرة.
وذهب الشافعية إلى عدم نسخ طلب العتيرة وقالوا تستحب العتيرة وهو قول ابن
سيرين .
قال ابن حجر : ويؤيده ما أخرجه ابوداود والنسائي
وابن ماجة وصححه الحاكم وابن المنذر عن نُبيشة قال : نادى رجل رسول الله
صلى الله عليه وسلم : إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا .
قال
: اذبحوا في أي شهر كان ……الحديث .

قال ابن حجر : فلم يبطل رسول الله صلى الله عليه وسلم
العتيرة من أصلها وإنما أبطل خصوص الذبح في شهر رجب .
الصوم في رجب :
لم يصح في فضل الصوم في رجب
بخصوصه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه .
و

إنما يشرع فيه من الصيام ما يشرع في غيره من الشهور ، من
صيام الاثنين والخميس والأيام الثلاثة البيض وصيام يوم وإفطار يوم
،
والصيام من سرر الشهر وسرر الشهر قال بعض العلماء أنه أول الشهر وقال
البعض أنه أوسط الشهر وقيل أيضا أنه آخر الشهر . وقد كان عمر رضي الله عنه
ينهى عن صيام رجب لما فيه من التشبه بالجاهلية كما ورد عن خرشة بن الحر قال
: رأيت عمر يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام ويقول : كلوا فإنما
هو شهر كانت تعظمه الجاهلية . ( الإرواء 957 وقال الألباني : صحيح)
قال الإمام ابن القيم : ولم يصم صلى الله عليه وسلم
الثلاثة الأشهر سردا (أي رجب وشعبان ورمضان) كما يفعله بعض الناس ولا صام
رجبا قط ولا استحب صيامه.

وقال الحافظ ابن حجر في تبين العجب بما ورد في
فضل رجب : لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا في صيام شيء منه معيّن
ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة وقد سبقني إلى الجزم
بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ وكذلك رويناه عن غيره .


وفي فتاوى اللجنة الدائمة : أما تخصيص أيام من
رجب بالصوم فلا نعلم له أصلا في الشرع .


العُمرة في رجب :

دلت الأحاديث على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في رجب كما ورد عن
مجاهد قال : دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد فإذا عبدالله بن عمر جالس إلى
حجرة عائشة رضي الله عنها فسئل : كم اعتمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال : أربعا إحداهن في رجب . فكرهنا أن نرد عليه قال :
وسمعنا إستنان عائشة أم المؤمنين ( أي صوت السواك ) في الحجرة فقال عروة :
يا أماه يا أم المؤمنين ألا تسمعين ما يقول أبو عبدالرحمن ؟ قالت : ما يقول
؟ قال : يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات إحداهنّ
في رجب . قالت : يرحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر عمرة إلا وهو شاهد (
أي حاضر معه ) وما اعتمر في رجب قط .
متفق عليه وجاء عند مسلم :
وابن عمر يسمع فما قال لا ولا نعم .

قال النووي : سكوت ابن عمر على إنكار عائشة يدل
على أنه كان اشتبه عليه أو نسي أوشك.


ولهذا كان من البدع المحدثة في مثل هذا الشهر تخصيص رجب بالعمرة واعتقاد أن
العمرة في رجب فيها فضل معيّن ولم يرد في ذلك نص
إلى جانب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه اعتمر في رجب قال
الشيخ علي بن إبراهيم العطار المتوفى سنة 724هـ : ومما بلغني عن أهل مكة
زادها الله شرفا اعتياد كثرة الاعتمار في رجب وهذا مما لا أعلم له أصلا بل
ثبت في حديث أن الرسول صلى الله عليه قال : عمرة في
رمضان تعدل حجة .


وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في فتاويه :
أما تخصيص بعض أيام رجب بأي شيء من الأعمال الزيارة وغيرها فلا أصل له لما
قرره الإمام أبو شامة في كتاب البدع والحوادث وهو أن تخصيص العبادات بأوقات
لم يخصّصها بها الشرع لا ينبغي إذ لا فضل لأي وقت على وقت آخر غلآ ما فضله
الشرع بنوع من العبادة أو فضل جميع أعمال البر فيه دون غيره ولهذا أنكر
العلماء تخصيص شهر رجب بكثرة الاعتمار فيه ا.هـ.

ولكن لو ذهب الإنسان للعمرة في رجب من غير اعتقاد فضل معيّن بل كان مصادفة
أو لأنّه تيسّر له في هذا الوقت فلا بأس بذلك .

البدع المحدثة في شهر رجب :

إن الابتداع في الدين من الأمور الخطيرة التي تناقض نصوص الكتاب والسنة
فالنبي صلى الله عليه لم يمت إلا وقد اكتمل الدين قال تعالى : " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم
الإسلام دينا "
وجاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله
عليه وسلم : من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد
. متفق عليه وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه
أمرنا فهو رد
. وقد ابتدع بعض الناس في رجب أمورا متعددة فمن ذلك :

- صلاة الرغائب وهذه الصلاة شاعت بعد القرون
المفضلة وبخاصة في المائة الرابعة وقد اختلقها بعض الكذابين وهي تقام في
أول ليلة من رجب قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله : صلاة الرغائب بدعة باتفاق أئمة الدين كمالك والشافعي وأبي حنيفة
والثوري والأوزاعي والليث وغيرهم والحديث المروي فيها كذب بإجماع لأهل
المعرقة بالحديث .ا.هـ.

- وقد روي أنه كان في شهر رجب حوادث عظيمة ، ولم يصح شيء من ذلك ؛ فروي أن
النبي صلى الله عليه وسلم وُلد في أول ليلة منه ، وأنه بعث في ليلة السابع
والعشرين منه ، وقيل : في الخامس والعشرين ، ولا يصح شيء من ذلك ، وروي
بإسناد لا يصح عن القاسم بن محمد أن الإسراء بالنبي كان في السابع والعشرين
من رجب ، وأنكر ذلك إبراهيم الحربي وغيره . فأصبح من
بدع هذا الشهر قراءة قصة المعراج والاحتفال بها في ليلة السابع والعشرين
من رجب ، وتخصيص تلك الليلة بزيادة عبادة كقيام ليل أو صيام نهار ، أو ما
يظهر فيها من الفرح والغبطة ، وما يقام من احتفالات تصاحبها المحرمات
الصريحة كالاختلاط والأغاني والموسيقى وهذا كله لا يجوز في العيدين
الشرعيين فضلا عن الأعياد المبتدعة ، أضف إلى ذلك أن هذا التاريخ لم يثبت
جزما وقوع الإسراء والمعراج فيه ، ولو ثبت فلا يعد ذلك شرعا مبررا للاحتفال
فيه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضوان الله
عليهم ولا عن أحد من سلف هذه الأمة الأخيار ولو كان خيراً لسبقونا إليه ،
والله المستعان..

- صلاة أم داود في نصف رجب .
- التصدق عن روح الموتى في رجب .
- الأدعية التي تقال في رجب بخصوصه كلها مخترعة ومبتدعة .

- تخصيص زيارة المقابر في رجب وهذه بدعة محدثة أيضا
فالزيارة تكون في أي وقت من العام .
نسأل الله أن يجعلنا ممن يعظّمون
حرماته ويلتزمون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا إنه ولي ذلك
والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .



[size=16]---------------------------------------

لإستعراض المزيد من المقالات حول شهر رجب اضغط على أحد
العناوين التاليه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4- فتاوى
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم عن بعض ما خصّه المبتدعِون في شهر رجَب


---------------------------------------

ايضا هنا بعض الصوتيات عن شهر رجب لمن أراد الإستماع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

---------------------------------------

ايضا هنا مطوية شهر رجب الحرام للقراءة وكذلك كتاب بدع
شهر رجب لإبن جبرين رحمه الله


مطوية
شهر رجب الحرام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

---------------------------------------

وهنا ايضا بعض الورقات الدعوية المفيده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وصلى
الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.omaralmulki.mam9.com :: `*:•. ][الثقافة العامة][.•:*¨` :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  

 المواضيع الأخيرة

 
<div style="background-color: #0ac6ff;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>

سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه ?size=468x60
 
 

 نعتذر عن حذف وايقاف اي عضو يستخدم بريد وهمي او غير صحيح او اسم غير لائق على ذلك جرى التنبيه

๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ๑۩۞۩๑

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات OMARALMULKI
 Powered by
®OMARALMULKI
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010



أقسام المنتدى
..::: صور منوعة:::.. @ قسم الألعاب @ برامج الكمبيوتر @ قسم الاجهزة الخلوية @ مقاطع الفيديو @ قسم النكت والطرائف @ قسم المسابقات والالغاز @ قسم المصارعة WWE @ قسم غرائب وعجائب @ قسم الفوتوشوب والجرافيك @ الدروس والشروحات @ قسم الانمي العام @ قسم الماسنجر والتوبيكات @ قسم السفر والسياحة @ عالم السيارات @ قسم الحيوانات @ معلومات عامة @ القسم العام @ قسم الأغاني العربية @ قسم الأغاني الاجنبية @ قسم الأفلام العربية @ قسم الأفلام الاجنبية @ قسم أفلام الكرتون @ قسم المسلسلات @ اخبار الفنانين والفنانات @ القسم الاسلامي @ الخيمة الرمضانية @ قسم القصص والـــروايــــات @ قسم الشعر والتراث الأدبي @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ قسم اللغة الانجليزية @ قسم اللغة العربية @ القسم الطبي @ قسم اللياقة والرشاقة @ قسم المطبخ والمأكولات @ قسم الديكور والاثاث @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الموضة والازياء @ عالم حواء @ عالم ادم @ رابطة محبي السيدة فيروز @ رابطة محبي عمرو دياب @ رابطة محبي تامر حسني @ رابطة محبي محمد حماقي @ رابطة محبي نانسي عجرم @ رابطة محبي مايكل جاكسون @ أخبار الرياضة @ قسم الدوريات العالمية @ قسم الفيديو الرياضي @ رابطة عشاق ريال مدريد @ رابطة عشاق برشلونة @ رابطة عشاق الاهلي المصري @ رابطة عشاق الزمالك المصري @ رابطة عشاق الفيصلي الأردني @ رابطة عشاق الوحدات الأردني @ قسم كأس العالم 2010 @ قسم باتشات لعبة pes6 @ قسم باتشات pes 2008 @ قسم باتشات pes 2009 @ قسم باتشات pes 2010 @ قسم باتشات pes 2011 @ قسم الأسئلة وطلبات الباتشات @ دروس الباتشات والأوبشن فايل @ قسم باتشات FIFA 2006 @ قسم باتشات FIFA 2007 @ قسم باتشات FIFA 2008 @ قسم باتشات FIFA 2009 @ قسم باتشات FIFA 2010 @ قسم باتشات FIFA 2011 @ قسم باتشات الالعاب الاخرى @ باتشات والعاب XBOX-PS3-PSP-WII @ باتشات جميع اصدارات Counter Strike @ برامج غش جميع اصدارات Counter Strike @ سيرفرات جميع اصدارات Counter Strike @ ورشة تصميم الواجهات @ ورشة تصميم البانيرات و الاعلانات @ ورشة تصميم الأزرار @ ورشة تصميم الرتب و الأوسمة @ ورشة التصاميم الأخرى @ قسم دروس التصميم @ أكواد HTML @ الأكواد الإنسيابية CSS @ أكواد التومبلايت @ مجلس الادارة @ ملتقى الأعضاء @ قسم الاقتراحات والشكاوي @ اخبار المنتدى @ @ خدمات و عروض حصرية @ ..::: سلة المهملات :::.. @